الثلاثاء 16 يوليو 2024

السعودية تعلن الحداد اليوم

موقع أيام تريندز

ۏفاة الشيخ صالح الشيبي سادن الكعبة المشرفة ټوفي كبير سدنة الكعبة المشرفة الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي وهو السادن 77 منذ فتح مكة بعهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والسادن 109 منذ عهد قصي بن كلاب حسبما أكدت مصادر من رئاسة شئون الحرمين في تصريحات خاصة لالوطن.
وشيعت جنازته فجر اليوم الجمعة من المسجد الحړام بمكة المكرمة  المعلاة من هو السادن
والسادن يشترط فيه أن يكون من بني شيبان وهو الذي يحمل مفتاح الكعبة المشرفة ويتولى فتحها وإغلاقها وتنظيفها وغسلها وكل ما يتعلق بذلك وهم يحملون مفتاح الكعبة كأمانة لديهم من عهد قصي ابن كلاب سيد قبيلة قريش إلى يوم القيامة ويتوارثوه جيل بعد جيل بعدما حذر النبي محمد صلى الله عليه وسلم من سحب مفتاح الكعبة منهم.

والسادن يتولى فتح الكعبة وغسلها وشئونها ويتسلم كسوة الكعبة المشرفة التي تصنع بمجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة باستخدام الحرير الطبيعي المصبوغ باللون الأسود من هو الشيخ صالح الشيبي نستعرض في التقرير التالي أبرز المعلومات التي وردت عن الشيخ صالح الشيبي الذي شارك في غسل وتنظيف الكعبة المشرفة لآخر مرة استعدادا لأداء فريضة الحج هذا العام وفق لقاءات تلفزيونية سابقة له من هو الشيخ صالح الشيبي نستعرض في التقرير التالي أبرز المعلومات التي وردت عن الشيخ صالح الشيبي الذي شارك في غسل وتنظيف الكعبة المشرفة لآخر مرة استعدادا لأداء فريضة الحج هذا العام وفق لقاءات تلفزيونية سابقة له عمل أستاذا في إحدى الجامعات 13 عاما.



أصبح رئيس قسم العقيدة لمدة 7 أعوام.

عين عضو مجلس الشورى 4 سنوات.

تولى وكالة السدانة ما يقرب من 16 عاما.

حينما تنازل عمه عاصم الشيبي عن السدانة تولى مكانة صالح بالوكالة ما يقرب من 6 أعوام.

أصبح كبير سدنة بيت الله الحړام عقب ۏفاة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الشيبي منذ عام 2010.

شروط تولي سدانة بيت الله الحړام

سدانة بيت الله الحړام هي مناصب رفيعة تعنى بخدمة الكعبة المشرفة ورعايتها وهذه المناصب تحمل تاريخا عريقا يعود إلى عصور الجاهلية واستمرت بعد ظهور الإسلام. ويشرف على هذه المهمة أفراد وعائلات محددة يعتبرون أنفسهم خداما للحرم الشريف.

تقليديا يتم توريث السدانة في عائلات محددة حيث تعود جذور السدانة إلى بني شيبة وهم العائلة التي تحتفظ بهذه المسؤولية منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ط

2. الالتزام الديني والأخلاقي يجب أن يتمتع الشخص الذي يتولى السدانة بتقوى دينية عالية وأخلاق رفيعة لأن هذه المهمة تتطلب خدمة بيت الله الحړام والمساهمة في تنظيم شؤون الحجاج والزوار.

3. القدرة على تحمل المسؤولية



تولي السدانة يتطلب تحمل مسؤولية كبيرة تشمل العناية بالكعبة المشرفة وضمان تقديم أفضل الخدماټ للحجاج والزوار. يجب أن يكون السادن قادرا على إدارة هذه المهام بكفاءة.

السدانة هي مهمة شريفة ومسؤولية كبيرة تتطلب تقوى دينية عالية وأخلاق رفيعة وقدرة على تحمل المسؤولية. تاريخ السدانة عريق ويعود إلى عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وما زالت هذه المسؤولية تحفظ بعناية داخل عائلات محددة وتحت إشراف السلطات الدينية في المملكة العربية السعودية. الحفاظ على هذه التقاليد والممارسات يضمن استمرار خدمة بيت الله الحړام بأفضل شكل ممكن تكريما لهذا المكان المقدس وتسهيلا للحجاج والزوار في تأدية مناسكهم.