الثلاثاء 23 يوليو 2024

سورة قصـيرة إذا قرأتها بعد كل صلاة تتيــسر أمورك و يأتيك الرزق من حيث لا تحتسب بأذن الله

موقع أيام تريندز

ما السور التي تقرأ بعد الصلاة يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى عقب الصلاة لأنه من مواطن استجابة الدعاء وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قراءة سور بعد الصلاة وترديد أذكار بعد الصلاة لما فيها طمأنينة للنفوس وراحة للقلوب فقد قال تعالى ألا بذكر الله تطمئن القلوب.
السور التي تقرأ بعد الصلاة
أولا يستحب أن يقرأ آية الكرسي بعد الصلاة الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم البقرة.
ودلت السنة النبوية على فضل قراءة آية الكرسي دبر الصلاة فروى أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا المۏت. أخرجه النسائي في السنن الكبرى والطبراني في المعجم الكبير وابن السني.
يوضح الحديث أن المداومة على قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة ويستمر على قراءتها يستحق الجنة والفاصل بينه وبينها هو المۏت لأنه بالمۏت قد انقطع العمل واستحق الجزاء الجنة.



ثانيا يستحب أيضا للمصلي أن يقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين بعد كل صلاة بعد الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر يقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين وهما قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس بعد كل صلاة ويكررها ثلاث مرات بعد المغرب والفجر.
سورة الإخلاص 4 آيات وهي قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.
سورة الفلق 5 آيات وهي قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الفلق من شړ ما خلق ومن شړ غاسق إذا وقب ومن شړ النفاثات في العقد ومن شړ حاسد إذا حسد.
سورة الناس 6 آيات وهي قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شړ الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس.
أذكار بعد الصلاة
بعد أن يؤدي العبد الصلاة المفروضة عليه ويسلم عن يمينه وشماله يردد بعض الأذكار وهي
1 الاستغفار ثلاثا فالمسلم لا يخلو من تقصيره في الصلاة ثم يردد الدعاء اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام حيث جاء في صحيح مسلم عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثا وقال اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام.